منتدى الاجنحه الوردية
الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ 49IUS

عزيزتي الزئرة:
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضوة معنا او التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلكـ
وشكرا
ادارة المنتدى:
حبوبة
منتدى الاجنحه الوردية
الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ 49IUS

عزيزتي الزئرة:
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتِ عضوة معنا او التسجيل ان لم تكوني عضوة وترغبين في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلكـ
وشكرا
ادارة المنتدى:
حبوبة
منتدى الاجنحه الوردية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاجنحه الوردية



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البنوتة
مشرفة
مشرفة
البنوتة


الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Profes10
عدد المساهمات : 84
نقاط : 53856
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 29

الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟   الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 6:41 am


بسم الله الرحمن الرحيم


اول شيء عن الاجابة عن قولهم الباطل .. من خلق الله ؟؟


سليمان بن صالح الخراشي

هذه أولى مشاركاتي في الساحة ؛ أحببت أن تكون عن كشف شبهة رأيت بعض الملحدين من أنصاف المتعلمين يرددها في مقالاته ؛ وهي مقولة ( من خلق الله ؟ ) التي قد تخطر في أذهان بعض المؤمنين ، لكنهم يعالجونها بالوصفة الشرعية التي دلهم عليها خير البشر صلى الله عليه وسلم في قوله ( يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته ) أخرجه البخاري ومسلم ،

وفي رواية لمسلم ( فليقل : آمنت بالله ورسوله ) .

وهذا العلاج السريع يقطع الشبهة من أصلها لكي لا تفسد على المسلم تفكيره وإيمانه لو استرسل معها ؛ لأن الناس يتفاوتون في عقولهم ، وليسوا كلهم سيدرك بطلان هذه المقولة الشيطانية لو حللت له ونقضت ، ولهذا يكتفى معه بهذا العلاج العاجل الذي يقيه المرض بإذن الله . أما أصحاب الشكوك والحيرة من أنصاف المتعلمين فيستخدم معهم أسلوب آخر يعري لهم هذه المقولة ؛ لأنهم حتما لن يقتنعوا بالعلاج الأول الذي يتكئ على إيمان الشخص وفطرته .

وقد وجدت أن الشيخ عبدالرحمن الميداني في كتابه ( كواشف زيوف ، ص 520 - 524 ) قد أجاد في تفنيد هذه الشبهة ؛ فلهذا أحببت نقل كلامه ليستفيد منه القراء . جنبني الله وإياهم حال أهل الشك والريب .

يقول الشيخ عبدالرحمن : "يردد الملحدون مقولة الشيطان التي يقول فيها كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا خلق الله الخلق فمن خلق الله؟".

1- فمن الذين ردّدوا هذه الوسوسة الشيطانية الفيلسوف "هيوم" فقال: "إذا كان لابد لنا من البحث عن علّة لكل شيء، لوجب إذن أن نبحث عن علّة للإله نفسه".

2- ومن الذين ردّدوها الفيلسوف "هربرت سبنسر" فقال: "استمع إلى هذا الناسك المتدين، هاهو ذا يقصّ عليك علّة الكون، وكيف نشأ، فخالق الكون عنده هو الله، ولكنه لم يفسّر بهذا الرأي من المشكلة شيئاً، ولم يزد على صاحبه (أي: المنكر للخالق) سوى أن أرجعها خطوة إلى الوراء.

وكأني بك تسائله في سذاجة الطفل: ومن أوجد الله؟".

3- وأخذ الملحد العربي "صادق جلال العظم" هذه الفكرة من "سبنسر" فقال في كتابه "نقد الفكر الديني" في الصفحة (28):

"وفي الواقع علينا أن نعترف بكل تواضع بجهلنا حول كل ما يتعلق بمشكلة المصدر الأول للكون. عندما تقول لي: إن الله هو علّة وجود المادة الأولى التي يتألف منها الكون، وأسألك بدوري: وما علة وجود الله؟ إن أقصى ما تستطيع الإجابة به: لا أعرف إلا أن وجود الله غير معلول.

ومن جهة أخرى عندما تسألني: وما علة وجود المادة الأولى؟ فإن أقصى ما أستطيع الإجابة به، لا أعرف إلا أنها غير معلولة الوجود. في نهاية الأمر اعترف كل منا بجهله حيال المصدر الأول للأشياء، ولكنك اعترفت بذلك بعدي بخطوة واحدة، وأدخلت عناصر غيبية لا لزوم لها لحل المشكلة.

والخلاصة، إذا قلنا: إن المادة الأولى قديمة وغير محدثة، أو أن الله قديم وغير محدث، نكون قد اعترفنا بأننا لا نعرف، ولن نعرف كيف يكون الجواب على مشكلة المصدر الأول للأشياء، فالأفضل إذن أن نعترف بجهلنا صراحة ومباشرة، عوضاً عن الاعتراف به بطرق ملتوية، وبكلمات وعبارات رنانة. ليس من العيب أن نعترف بجهلنا، لأن الاعتراف الصريح بأننا لا نعرف من أهم مقومات التفكير العلمي". انتهى .

كشف الزيف إن التساؤل عن علة وجود المصدر الأول، حجة يوسوس بها الشيطان للإنسان، منذ بدأ الفكر الإلحادي يدبّ إلى أذهان بعض الناس.

وهذه الحجة الشيطانية تزعم أن الإيمان بأن الله هو المصدر الأول للأشياء، والوقوف عنده، يساوي نظرياً وقوف الملحدين عند المادة الأولى للكون، التي يطلقون عليها اسم السديم، وتزعم أن كلا الفريقين لا يجد جواباً على التساؤل عن علة وجود المصدر الأول، إلا أن يقول: لا أعرف ، إلا أن وجود هذا الأصل غير معلول، وتزعم أن الملحد اعترف بهذا قبل المؤمن بخطوة واحدة.

وبعد هذه المزاعم يخادع مطلقوها بأن إعلان الجهل والاعتراف به من متطلبات الأمانة الفكرية، حين لا توجد أدلة وشواهد وبراهين كافيات.

ولدى البحث المنطقي الهادئ يتبين لكل ذي فكر صحيح، أن هذه الحجة ليست إلا مغالطة من المغالطات الفكرية، وهذه المغالطة قائمة على التسوية بين أمرين متباينين تبايناً كلياً، ولا يصحّ التسوية بينهما في الحكم .

وفيما يلي تعرية تامة لهذه المغالطة من كل التلبيسات التي سُترت بها.

إننا إذا وضعنا هذه المغالطة بعبارتها الصحيحة كانت كما يلي:

ما دام الموجود الأزلي الذي هو واجب الوجود عقلاً ولا يصح في حكم العقل عدمه بحالٍ من الأحوال غير معلول الوجود، فلمَ لا يكون الموجود الحادث غير معلول الوجود أيضاً ؟!

إن كل ذي فكر صحيح سليم من الخلل، يعلم علم اليقين أنه لا يصح أن يقاس الحادث على القديم الأزلي الذي لا أوّل له، فلا يصح أن يشتركا بناءً على ذلك في حكم هو من خصائص أحدهما.

على هذه الطريقة من القياس الفاسد من أساسه صُنعت هذه المغالطة الجدلية.

أما أزلية الخالق، وعدم احتياج وجوده إلى علة، فبرهان ذلك يمكن إيجازه بما يلي:

إن العدم العام الشامل لكل شيء يمكن تصوره في الفكر، لا يصح في منطق العقل أن يكون هو الأصل. لأنه لو كان هو الأصل لاستحال أن يوجد شيءٌ ما.

إذن: فلابد أن يكون وجود موجودٍ ما، هو الأصل، ومن كان وجوده هو الأصل فإن وجوده لا يحتاج عقلاً لأية علّة، بل وجوده واجب عقلاً، ولا يصح في العقل تصور عدمه، وأي تساؤل عن علةٍ لوجوده لا يكون إلا على أساس اعتبار أن أصله العدم ثم وُجد، وهذا يتناقض مع الإقرار باستحالة أن يكون العدم العام الشامل هو الأصل الكلي.

ومن كان وجوده واجباً بالحتمية العقلية باعتبار أنه هو الأصل، فإنه لا يمكن بحال من الأحوال أن يتصف بصفات تستلزم أن يكون حادثاً.

أما ادعاء أصليّة الوجود للكون بصفاته المتغيرة فهو ادعاء باطل، وذلك بموجب الأدلة التي تثبت أنه حادث وليس أزلياً.

إن هذا الكون يحمل دائماً وباستمرار صفات حدوثه، تشهد بهذه الحقيقة النظرات العقلية المستندة إلى المشاهدات الحسية، وتشهد بها البحوث العلمية المختلفة في كل مجال من مجالات المعرفة، والقوانين العلمية التي توصل إليها العلماء الماديون.

وإذ قد ثبت أن هذا الكون عالم حادث، له بداية وله نهاية، فلا بد له حتماً من علة تسبّب له هذا الحدوث، وتخرجه من العدم إلى الوجود، وذلك لاستحالة تحول العدم بنفسه إلى الوجود.

أما ما لا يحمل في ذاته صفات تدل على حدوثه مطلقاً، وتقضي الضرورة العقلية بوجوده، فوجوده هو الأصل. لذلك فهو لا يحتاج أصلاً إلى موجد يوجده، وكل تساؤلٍ عن سبب وجوده تساؤل باطلٌ بالحتمية العقلية، لأنه أزلي واجب الوجود، ولا يمكن أن يكون غير ذلك عقلاً، وليس حادثاً حتى يتساءل الفكر عن سبب وجوده.

وهنا نقول: لو كانت صفات الكون تقتضي أزليته، لقلنا فيه أيضاً كذلك. لكن : صفات الكون المشاهدة المدروسة تثبت حدوثه.

يضاف إلى هذا أن مادة الكون الأولى عاجزة بطبيعتها عن المسيرة الارتقائية التي ترتقي بها ذاتياً إلى ظاهرة الحياة، فالحياة الراقية في الإنسان.

بهذا تنكشف للبصير المنصف المغالطة الشيطانية التي يوسوس بها الشيطان، وتخطر على أذهان بعض الناس، بمقتضى قصور رؤيتهم عن استيعاب كل جوانب الموضوع وزواياه، فهم بسبب هذا القصور في الرؤية يتساءلون: وما علّة وجود الله؟

إنها مغالطة تريد أن تجعل الأزلي حادثاً، وأن تجعل واجب الوجود عقلاً ممكن الوجود عقلاً وأن الأصل فيه العدم، ليتساءل الفكر عن علة وجوده. أو تريد أن توهم بأن ما قامت الأدلة على حدوثه هو أزلي، أو هو واجب الوجود لذاته، لتسوي بين الحادث والأزلي في عدم الحاجة إلى علةٍ لوجوده.

وتريد هذه المغالطة أن تطمس الضرورة العقلية التي تقضي بأن الأصل هو وجود موجودٍ أزلي، وهذا الموجود الأزلي لا يصح عقلاً أن يُسأل عن علة لوجوده مطلقا ؛ لتنافي هذا السؤال مع منطق العقل ، وهذا الموجود الأزلي لا يمكن أن تكون له صفات تستلزم حدوثه.

أما الكون فصفاته تستلزم - بالبراهين العقلية والأدلة العلمية المختلفة- حدوثه، لذلك كان لابد من السؤال عن علةٍ لوجوده، ولا تكون هذه العلة إلا من قبل الموجود الأزلي، الذي يقضي منطق العقل بضرورة وجوده، خارجاً عن حدود الزمن ذي البداية والنهاية، وخلاف ذلك مستحيل عقلاً.

والحدوث من العدم العام الشامل دون سببٍ من موجود سابق له مستحيلٌ عقلاً – كما سبق بيانه - ))) انتهى كلام الأستاذ عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني – جزاه الله خيرًا - .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبوبة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
حبوبة


الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Profes10
عدد المساهمات : 426
نقاط : 55709
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 31
الموقع : daydream.ahlamountada.com

الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟   الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 2:20 pm

يسلمووووووو على الموضوع


موضوع مفيد جدا


تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daydream.ahlamountada.com
عاشقة سبونج بوب
مشرفة + شلة الجاسوسات
مشرفة + شلة الجاسوسات
عاشقة سبونج بوب


الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Studen10
عدد المساهمات : 717
نقاط : 54189
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟   الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 10:59 am

الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ 18702220881119472235
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لارا
نائبة المديرة
نائبة المديرة
لارا


الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Doctor10
عدد المساهمات : 74
نقاط : 53858
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 29
الموقع : في بلاد الحرمين الشريفين

الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟   الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:37 am

تسلمين ع الموضوع المتميز

دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مشرفة + شلة الجاسوسات
مشرفة + شلة الجاسوسات
نور الهدى


الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Doctor10
عدد المساهمات : 490
نقاط : 53884
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
العمر : 27
الموقع : احلام بنوتة

الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟   الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟ Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 8:16 am

موضووووع راااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحواار موضووووع وااايد .. حلو اتمنى انكم تشوفونان؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعااااء وااايد حلو
» اتمنى ترحبون فيني..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاجنحه الوردية :: °•(منتدى بنات الاجنحة الوردية الخصوصي)•° :: ..|منتدى حوآر|..-
انتقل الى: